منتدى دين ودنيا
* * السلام عليكم ورحمه الله * *
نور المنتدى بوجودك
وإن شاء الله تقضي معنا أحلى الأوقات

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى دين ودنيا
* * السلام عليكم ورحمه الله * *
نور المنتدى بوجودك
وإن شاء الله تقضي معنا أحلى الأوقات
منتدى دين ودنيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» ® كورس كامل مجموعه فيديوهات لتعليم اللهجه الامريكيه لا غنى عنه لاى متعلم او محترف
ღღ °° الـ،ــتـ،ـفـ،ـكـ،ـيــ،ـر و مـ،ـهـ،ـاراتـ،ـة °° ღღ I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 25, 2016 2:05 pm من طرف asaadn12345

» ورشة عمل: ( الموازنة الفعالة والرقابة علي التكاليف)اسطنبول – تركيا 15 – 24 يونية 2014م
ღღ °° الـ،ــتـ،ـفـ،ـكـ،ـيــ،ـر و مـ،ـهـ،ـاراتـ،ـة °° ღღ I_icon_minitimeالأحد مارس 30, 2014 3:22 am من طرف ميرفت شاهين

»  التسويق الإلكترونى والربح من المدونات و المواقع
ღღ °° الـ،ــتـ،ـفـ،ـكـ،ـيــ،ـر و مـ،ـهـ،ـاراتـ،ـة °° ღღ I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 04, 2010 1:33 am من طرف aktashef

» دبلومة التدريب بإحتراف للمدربة دينا الجيار
ღღ °° الـ،ــتـ،ـفـ،ـكـ،ـيــ،ـر و مـ،ـهـ،ـاراتـ،ـة °° ღღ I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 09, 2010 9:19 am من طرف aktashef

» التسويق الإلكترونى والربح من المواقع
ღღ °° الـ،ــتـ،ـفـ،ـكـ،ـيــ،ـر و مـ،ـهـ،ـاراتـ،ـة °° ღღ I_icon_minitimeالخميس أغسطس 26, 2010 4:45 pm من طرف aktashef

» عالم التسويق الإلكترونى
ღღ °° الـ،ــتـ،ـفـ،ـكـ،ـيــ،ـر و مـ،ـهـ،ـاراتـ،ـة °° ღღ I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 25, 2010 8:55 am من طرف aktashef

» دبلومه اداره الموارد البشريه
ღღ °° الـ،ــتـ،ـفـ،ـكـ،ـيــ،ـر و مـ،ـهـ،ـاراتـ،ـة °° ღღ I_icon_minitimeالسبت أغسطس 07, 2010 6:11 am من طرف aktashef

» دبلومه التسويق الحديث
ღღ °° الـ،ــتـ،ـفـ،ـكـ،ـيــ،ـر و مـ،ـهـ،ـاراتـ،ـة °° ღღ I_icon_minitimeالسبت أغسطس 07, 2010 6:00 am من طرف aktashef

» التسويق الكترونى وعمل من المنزل والربح من المدونات والمواقع
ღღ °° الـ،ــتـ،ـفـ،ـكـ،ـيــ،ـر و مـ،ـهـ،ـاراتـ،ـة °° ღღ I_icon_minitimeالسبت أغسطس 07, 2010 5:40 am من طرف aktashef

» الآن بالإسكندرية كورس التسويق الإلكتروني
ღღ °° الـ،ــتـ،ـفـ،ـكـ،ـيــ،ـر و مـ،ـهـ،ـاراتـ،ـة °° ღღ I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 28, 2010 1:04 pm من طرف aktashef

المواضيع الأخيرة
» ® كورس كامل مجموعه فيديوهات لتعليم اللهجه الامريكيه لا غنى عنه لاى متعلم او محترف
ღღ °° الـ،ــتـ،ـفـ،ـكـ،ـيــ،ـر و مـ،ـهـ،ـاراتـ،ـة °° ღღ I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 25, 2016 2:05 pm من طرف asaadn12345

» ورشة عمل: ( الموازنة الفعالة والرقابة علي التكاليف)اسطنبول – تركيا 15 – 24 يونية 2014م
ღღ °° الـ،ــتـ،ـفـ،ـكـ،ـيــ،ـر و مـ،ـهـ،ـاراتـ،ـة °° ღღ I_icon_minitimeالأحد مارس 30, 2014 3:22 am من طرف ميرفت شاهين

»  التسويق الإلكترونى والربح من المدونات و المواقع
ღღ °° الـ،ــتـ،ـفـ،ـكـ،ـيــ،ـر و مـ،ـهـ،ـاراتـ،ـة °° ღღ I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 04, 2010 1:33 am من طرف aktashef

» دبلومة التدريب بإحتراف للمدربة دينا الجيار
ღღ °° الـ،ــتـ،ـفـ،ـكـ،ـيــ،ـر و مـ،ـهـ،ـاراتـ،ـة °° ღღ I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 09, 2010 9:19 am من طرف aktashef

» التسويق الإلكترونى والربح من المواقع
ღღ °° الـ،ــتـ،ـفـ،ـكـ،ـيــ،ـر و مـ،ـهـ،ـاراتـ،ـة °° ღღ I_icon_minitimeالخميس أغسطس 26, 2010 4:45 pm من طرف aktashef

» عالم التسويق الإلكترونى
ღღ °° الـ،ــتـ،ـفـ،ـكـ،ـيــ،ـر و مـ،ـهـ،ـاراتـ،ـة °° ღღ I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 25, 2010 8:55 am من طرف aktashef

» دبلومه اداره الموارد البشريه
ღღ °° الـ،ــتـ،ـفـ،ـكـ،ـيــ،ـر و مـ،ـهـ،ـاراتـ،ـة °° ღღ I_icon_minitimeالسبت أغسطس 07, 2010 6:11 am من طرف aktashef

» دبلومه التسويق الحديث
ღღ °° الـ،ــتـ،ـفـ،ـكـ،ـيــ،ـر و مـ،ـهـ،ـاراتـ،ـة °° ღღ I_icon_minitimeالسبت أغسطس 07, 2010 6:00 am من طرف aktashef

» التسويق الكترونى وعمل من المنزل والربح من المدونات والمواقع
ღღ °° الـ،ــتـ،ـفـ،ـكـ،ـيــ،ـر و مـ،ـهـ،ـاراتـ،ـة °° ღღ I_icon_minitimeالسبت أغسطس 07, 2010 5:40 am من طرف aktashef

» الآن بالإسكندرية كورس التسويق الإلكتروني
ღღ °° الـ،ــتـ،ـفـ،ـكـ،ـيــ،ـر و مـ،ـهـ،ـاراتـ،ـة °° ღღ I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 28, 2010 1:04 pm من طرف aktashef

احداث منتدى مجاني
احداث منتدى مجاني

ღღ °° الـ،ــتـ،ـفـ،ـكـ،ـيــ،ـر و مـ،ـهـ،ـاراتـ،ـة °° ღღ

اذهب الى الأسفل

ღღ °° الـ،ــتـ،ـفـ،ـكـ،ـيــ،ـر و مـ،ـهـ،ـاراتـ،ـة °° ღღ Empty ღღ °° الـ،ــتـ،ـفـ،ـكـ،ـيــ،ـر و مـ،ـهـ،ـاراتـ،ـة °° ღღ

مُساهمة   الثلاثاء أبريل 27, 2010 11:02 pm

مفهوم التفكير :


عبارة عن سلسلة من النشاطات العقلية التي يقوم بها الدماغ عندما يتعرض لمثير يتم استقباله عن طريق واحدة ، أو أكثر من الحواس الخمس ،
وهو مفهوم مجرد ينطوي على نشاطات غير مرئية وغير ملموسة ، وما نلاحظه ، أو نلمسه هو في الواقع نواتج فعل التفكير سواء أكانت بصورة مكتوبة ، أم منطوقة ، أو حركية ، أم مرئية .


http://dc03.arabsh.com/i/00623/js1yqo02uqwv.gif



ويهمنا في هذا المجال معرفة نوعين من أنواع التفكير هما:
التفكير التفريقي ، التفكير التجميعي .

1 ـ التفكير التفريقي ( divergent thinking ) :

يرتبط هذا النوع بنتيجة المعلومات وتطويرها وتحسنها للوصول إلى معلومات وأفكار ونواتج جديدة من خلال المعلومات المتاحة ، ويكون التأكيد هنا على نوعية الناتج وأصالته ، ويعني أن الفرد يمكن ألا يصل إلى إجابة واحدة صحيحة ، لأنه ينطلق في تفكيره وراء إجابات متعددة ، وهذا النوع يقابل عمليات التفكير الإبداعي .


http://dc03.arabsh.com/i/00623/js1yqo02uqwv.gif


2 ـ التفكير التجميعي ( convergent thinking ) :

يحدث هذا النوع من التفكير عندما يتم تنمية وإصدار معلومات جديدة من معلومات متاحة سبق الوصول إليها ، ومتفق عليها ، وينتج عن ذلك إجابة صحيحة واحدة لما يفكر فيه الفرد ، وهو والحالة هذه في تفكير تجميعي مجدد ، ويقابل هذه العملية التفكير الناقد .


http://dc03.arabsh.com/i/00623/js1yqo02uqwv.gif



مهارات التفكير :

1 ـ الملاحظة : مهارة جمع البيانات والمعلومات عن طريق واحدة ، أو أكثر من الحواس الخمس ، وهي عملية تفكير تتضمن المشاهدة والمراقبة والإدراك ، وتقترن عادة بسبب قوي ، أو هدف يستدعي تركيز الانتباه ودقة الملاحظة .



http://dc03.arabsh.com/i/00623/js1yqo02uqwv.gif



2 ـ التصنيف : ويقصد بها تصنيف المعلومات وتنظيمها وتقويمها ، وهي مهارة أساسية لبناء الإطار المرجعي المعرفي للفرد ، وعندما نصنف الأشياء فإننا نضعها في مجموعات وفق نظام معين في أذهاننا ، كالتصنيف حسب اللون ، أو الحجم ، أو الشكل ، أو الترتيب التصاعدي ، أو التنازلي وغيرها .



http://dc03.arabsh.com/i/00623/js1yqo02uqwv.gif



3 ـ المقارنة : وتعني المقارنة بين الأشياء والأفكار والأحداث وفق أوجه الشبه وأوجه الاختلاف، والبحث عن نقاط الاتفاق ، ونقاط الاختلاف ، ورؤية ما هو موجود في أحدهما ، ومفقود في الآخر .



http://dc03.arabsh.com/i/00623/js1yqo02uqwv.gif




وتتميز أسئلة المقارنة بخصائص أهمها :


1 ـ المقارنة :


أ ـ المقارنة المفتوحة : نحو : قارن بين الدراجة الهوائية ، والدراجة النارية .


ب ـ المقارنة المغلقة : نحو : قارن بين المملكة العربية السعودية والسودان من حيث المناخ ، والمساحة ، وعدد السكان ، والمواد الطبيعية .



http://dc03.arabsh.com/i/00623/js1yqo02uqwv.gif




3 ـ تصلح أسئلة المقارنة لتناول الأشياء المحسوسة ، والأشياء المجردة :

مثال : قارن بين ملعب كرة القدم ، وملعب كرة اليد .

ومثال : قارن بين مفهومي الأمانة والإخلاص .


http://dc03.arabsh.com/i/00623/js1yqo02uqwv.gif


4 ـ تستخدم أسئلة المقارنة في جميع المواد الدراسية .

4 ـ التفسير : عملية عقلية غرضها إضفاء معنى على خبراتنا الحياتية ، أو استخلاص معنى منها . ونحن عندما نقدم تفسيرا لخبرة ما إنما نقوم بشرح المعنى الذي أوحت به إلينا .


http://dc03.arabsh.com/i/00623/js1yqo02uqwv.gif



5 ـ تنظيم المعلومات : وهي مساعدة الطلبة على تنمية مهاراتهم في البحث عن المعلومات ، وتجميعها ، ومن ثم تنظيمها ، لأن ما يتلقاه الطالب من المعلم والكتاب الدراسي لا يعدوان في حقيقة الأمر سوى مصدرين متواضعين للمعلومات ، وإذا لم بنم الطالب معارفه عن طريق القراءة والاطلاع الدائم فإن النتيجة الأكيدة هي محدودية الفائدة منها كمصدرين للمعلومات .


http://dc03.arabsh.com/i/00623/js1yqo02uqwv.gif



6 ـ التلخيص : وهو مهارة التوصل إلى الأفكار العامة ، أو الرئيسة والتعبير عنها بإيجاز ووضوح ، وهي عملية تنطوي على قراءة ما بين السطور ، وتجريد وتنقيح وربط النقاط البارزة . إنها عملية تعاد فيها صياغة الفكرة ، أو الأفكار الرئيسة التي تشكل جوهر الموضوع .


http://dc03.arabsh.com/i/00623/js1yqo02uqwv.gif



7 ـ التطبيق : يعني استخدام المفاهيم والقوانين والحقائق والنظريات التي سبق أن تعلمها الطالب لحل مشكلة تعرض له في موقف جديد . ويعد التطبيق هدفا تربويا مهما لأنه يرقى بالمتعلم إلى مستوى توظيف المعلومة في التعامل مع مواقف ومشكلات جديدة .

والهدف العام من النشاطات التعليمية التي تستدعي التطبيق هو فحص قدرة الطالب على استخدام الحقائق التي تعلمها في مواقف جديدة له .



http://dc03.arabsh.com/i/00623/js1yqo02uqwv.gif



8 ـ الترتيب : ويقصد به وضع المفاهيم ، أو الأشياء أو الأحداث التي ترتبط في ما بينها بصورة أو بأخرى في سياق متتابع وفقا لمعيار معين .

ويجدر الانتباه إلى أن عملية الترتيب ليست بالسهولة التي قد تبدو للوهلة الأولى ، فهناك الكثير من المفاهيم والأشياء التي تجمعها علاقة ، أو خاصية ما ، ولكن الفروق في درجة الخاصية ، أو قوتها طفيفة إلى الحد الذي يصعب معه ترتيبها وفق هذه الخاصية .



http://dc03.arabsh.com/i/00623/js1yqo02uqwv.gif



منطلقات في تعليم التفكير :

1 ـ ليس بوسعك أن تعلم الناس التفكير ، وكل ما تستطيع عمله هو أن تعلمهم أموراً يفكرون فيها .

2 ـ التفكير مزاولة طبيعية للذكاء الفطري .

3 ـ أن تزايد فعالية التفكير تنشأ عن تزايد في المعرفة وطلاقة لسان أبلغ .

أمثلة على مواقف الطالب كمفكر :

1 ـ التفكير دورة عملياتية :

ويتحقق التدرب على التفكير باستخدام الدورة العملياتية ، وتتضمن هذه الدورة ثلاث حلقات هي الاستكشاف ، والابتداع ، والاكتشاف ، وتمثل الدورة بالشكل الآتي :

ويمكن توضيح عمليات الدورة بالصورة الآتية :

1 ـ الاستكشاف : وهي العملية التي يسبر بها الطالب ميدان خبرة جديدة عليه ، فيجتمع لديه مخزون من الأفكار نتيجة حيويته ونشاطه ومشاهداته واستدلالاته التي تبنى عليها عملية الاستكشاف .

2 ـ الابتداع : هي العملية التي يطلق فيها يطلق الطالب الأسماء ، والألفاظ ، والمفاهيم على الخبرات ، والمواقف ، والأحداث التي تمت في مرحلة الاستكشاف .

3 ـ الاكتشاف : توسيع وتفصيل المفهوم الذي تم ابتداعه وتوظيفه بصورة جيدة مما يؤدي إلى توليد مفاهيم جديدة .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى